اعثر على أفضل أنواع القنب

ما هو تتراهيدروكانابينول؟ – ما هو تتراهيدروكانابينول وكيف يمكن استخدامه ولماذا؟

منتجات THC / March 7, 2021

تتراهيدروكانابينول هو المكون النفسي الأساسي للقنب وله تأثير على المستهلكين حيث يسبب حالة كاملة من الاسترخاء الشديد إلى القلق الشديد. ومع ذلك، يظل تتراهيدروكانابينول بجميع أشكاله العديد أحد أكثر المواد الخاضعة للرقابة على الاستخدام والانتقاد على نطاق واسع. وسواء كنت تستهلك القنب لسنوات أو دخلت لهذه الصفحة بدافع الفضول، فقد تتساءل – ما هو التتراهيدروكانابينول؟

على مدار آلاف السنين، تم استخدام عائلة المواد الكيميائية الموجودة في نبتة القنب لعلاج المشاكل الصحية وتوسيع الإدراك. ومنذ القدم، ما تزال هذه المواد الكيميائية تحتفظ بشعبيتها ويحتفى بها في الثقافة الشعبية كما كانت دائمًا.

استمر في القراءة لتعرف كل شيء عن التتراهيدروكانابينول، وما هو سر شعبيته في الثقافات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وكيف يتم استخدامه لأغراض ترويحية وأيضًا لعلاج الحالات الطبية لدى المرضى الذين يبحثون عن الراحة.

ما هو التتراهيدروكانابينول؟

كما ترى، هناك هذه النبتة. إنها القنب. توجد على هذه النبتة أزهار. أزهار كثيفة ومليئة بالبتلات والرائحة العطرة والراتنج.

تغطي أزهار القنب هذه غددًا صغيرة تسمى الشعيرات. في هذه الشعيرات توجد معظم المركبات ذات التأثير النفسي للقنب. أهمها، على الأقل من حيث الشهر، هو التتراهيدروكانابينول. يوجد كل من تتراهيدروكانابينول والشعيرات على أماكن أخرى في النبتة وفي داخلها، على الرغم من أن معظمها يتركز على الزهرة وبداخلها. وغالبًا ما يشار إليه باسم البرعم.

تتراهيدروكانابينول ويعرف اختصارًا باسم THC، وهو المركب النفسي الاساسي في نبتة القنب. قد تعرف بشكل عام أشياء مثل الماريجوانا والحشيش والدوجا وغيرها من آلاف الأسماء الأخرى التي تنتشر وتختفي بحسب الزمن.

لا يختلف تتراهيدروكانابينول عن المواد الكيميائية التي تشبه تلك الموجودة في القنب عن تلك التي ينتجها الجسم طبيعيًا. فهذه المركبات الكيميائية تتفاعل مع المستقبلات في الدماغ لتؤثر على المناطق المسؤولة عن التفكير والذاكرة والمتعة والتنسيق وإدراك الوقت. وهذا ما يجعل هذه المادة تحظى بشعبية كبيرة طوال 400 عام أو ما شابه.

عندما يتعلق الأمر بالتتراهيدروكانابينول، فإنه يسبب وبطريقة موثوقة تغييرات ممتعة ذاتيًا في ذاكرة الشخص والسرور والحركة والتفكير والتركيز والتنسيق وإدراك الوقت. ولسوء الحظ، فإن بعض المستهلكين قد يسبب لهم هذا التغيير في المتعة إلى حالة من الإدمان.

تتراهيدروكانابينول هو واحد من أكثر من 100 مركب موجود في نبتة القنب والنباتات الشبيهة. وقد تم استخلاص المركب وتصنيعه لأول مرة في عام 1968. ومع ذلك، فإن الاكتشاف الحقيقي للمركب كان في عام 1940.

كما هو الحال حاليًا، فإن المنتجات التي تحتوي على تتراهيدروكانابينول هي منتجات قانونية ويمكن تداولها في جميع أنحاء العالم الغربي. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية تم إدراج القنب في الجدول الأول للعقاقير. وهذا يضعه ضمن المواد الشائنة مثل الميثامفيتامين والكوكايين والهيروين.

قامت منظمة الصحة العالمية بتغيير جدولة القنب إلى الجدول الرابع، مشيرة إلى فعاليته الطبية وانخفاض احتمالية التسبب بالإدمان للمستهلكين. ومع ذلك، فإن شرعية القنب بشكل عام تحكمها سلسلة من المعاهدات التي تقف حائلًا ضد فعالية التقنين على نطاق واسع.

هذه المعاهدات تشمل

كما هو الحال، في البلدان الوحيدة التي تم تقنين استخدام القنب فيها لأي غرض من الأغراض وهي كندا وجورجيا وجنوب أفريقيا والأوروغواي. وقد ألغت عدة دول تجريم حيازة كميات صغيرة للاستخدام الشخصي، على الرغم من أن المادة لا تزال غير قانونية على المستوى الوطني.

وعلى الرغم من عدم شرعيتها في نظر الحكومة الفيدرالية، في وقت كتابة هذا المقال، إلا أن هناك ولايات وأقاليم أمريكية شرعت استخدام القنب وهي كالتالي:

  • ألاسكا
  • كاليفورنيا
  • كولورادو
  • إلينوي
  • مين
  • ماساتشوستس
  • ميشيغان
  • نيفادا
  • أوريغون
  • فيرمونت
  • واشنطن
  • مقاطعة كولومبيا
  • جزر ماريانا الشمالية
  • غوام

وألغت 16 ولاية وإقليمًا تجريم استخدام القنب لدرجة أن حيازة كمية محددة سيؤدي إلى دفع غرامة دون توجيه تهم جنائية.

لماذا يستخدم التتراهيدروكانابينول؟

منذ دخل هذا المركب فضول الإنسان فقد تم استخدام تتراهيدروكانابينول للعديد من الأغراض. الأغراض العلاجية والروحانية ومجموعة من العوامل المؤثرة الأخرى جعلت القنب وتتراهيدروكانابينول في طليعة التجارب للأغراض الترويحية.

تحافظ الولايات المتحدة على قيود صارمة للغاية بشأن التمويل والإمدادات لأبحاث القنب لأغراض طبية عبر وكالة مكافحة المخدرات والمعهد الوطني لإدمان المخدرات. ومع ذلك، يواصل المجتمع الطبي استخدام تتراهيدروكانابينول وخصائصه على مجموعة من الحالات. ومن بين الاستخدامات التي يمكن تحديدها للقنب ما يلي:

تسكين الألم – وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، فإن تتراهيدروكانابينول قادر على توفير راحة كبيرة وتسكين للآلام المزمنة. ولسوء الحظ، فقد أكدت نفس الدراسة التي أكدت هذه النتائج أيضًا وجود العديد من الآثار الجانبية الضارة، رغم أنها قصيرة المدى وتشمل الشعور بالدوخة. وقد استخدم القنب في علاج الآلام المزمنة مثل آلام السرطان ومرض كرون والمياه الزرقاء وغيرها الكثير.

التشنج العضلييمكن التعرف على التشنج العضلي عندما تتوى العضلات بشكل انعكاسي وتقاوم التمدد. وجد أن استخدام تتراهيدروكانابينول فعال بشكل عام في إصابات العمود الفقري والتصلب اللويحي المتعدد الذي يمكن أن يسبب هذا العرض. وتم التوصل إلى الأدلة في كل من التجارب على الحيوانات والبشر. وهذه الأخبار جيدة بشكل خاص للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل الآثار الجانبية لبعض الأدوية الموصوفة.

القلق – لقد كان اضطراب ما بعد الصدمة موضع اهتمام متزايد حول ما إذا كان يمكن ان يكون تتراهيدروكانابينول علاجاً فعالًا في اضطرابات القلق والتوتر. ولسوء الحظ، فإن الأبحاث الطبية في هذا المجال ضيقة وجديدة على حد سواء، لأن عمليات الدماغ التي تتحكم في اعراض اضطراب ما بعد الصدمة غير مفهومة جيدًا. ومع ذلك، فإن الروايات عن قدرة تتراهيدروكانابينول على تخفيف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة وفيرة، إلا أن الأبحاث ما زالت مستمرة للتأكد من صحتها بطريقة أو بأخرى.

اضطرابات الأكل – يعرف تتراهيدروكانابينول بقدرته على فتح الشهية بشكل كبير لدى متعاطي القنب. وعادة ما يشار إلى هذه الحالة بالجوع الشديد، وهو يحدث بسبب قدرة تتراهيدروكانابينول على التأثير على مستقبلات حاسة الشم والتذوق في الدماغ. والنتيجة مجربة وظاهرة على نطاق واسع والتي تتمثل في مضاعفة الجوع وتشجيع من لديهم الشهية ضعيفة على تناول المزيد من الطعام. وينظر إلى هذه المادة على أنها مفيدة بشكل خاص للذين يعانون من اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية واللذين يخضعون للعلاج الكيميائي لعلاج السرطان.

الاضطرابات التنكسية العصبية – يصبح جسم الإنسان أكثر هشاشة مع تقدم العمر. وهذا الأمر ليس سرًا. ونرى ذلك في أصدقائنا وأفراد عائلتنا الذين يفقدون النشاط وتصبح حركتهم أبطأ مما اعتادوا عليه. والدماغ لا يختلف كثيرًا عن الجسم في كثير من الحالات من حيث معاناة التقدم في العمر.

أثبتت كل من مادتي كانابيديول وتتراهيدروكانابينول قدرتهما المحتملة في علاج العديد من الاضطرابات التي تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

كيف تستخدم مادة تتراهيدروكانابينول؟

حصلت مادة تتراهيدروكانابينول على تقدير لآلاف السنين. واستخدمت المادة في العديد من الثقافات لعلاج الأمراض والوصول إلى النشوة والوصول إلى مستوى جديد من الروحانية.

وكانت الطريقة التي استهلك بها الناس مادة تتراهيدروكانابينول بسيطة في البداية وانتشرت منذ ذلك الحين في جميع أنواع الأدوات البسيطة والمتقدمة. وسنبدأ بأبسط الوسائل لاستخدام مادة تتراهيدروكانابينول مع بعض وسائل ربما لم تفكر فيها.

الاستنشاق – يعد وضع زهرة القنب المجففة أو مادة تتراهيدروكانابينول المركزة واستنشاق الأبخرة من أكثر الطرق شيوعًا لتناول مادة تتراهيدروكانابينول.

يمكنك أن ترى صورًا لمستهلكي القنب وهم يستخدمون الأنابيب والأقماع لتدخين القنب. وهناك أساليب أكثر شيوعًا في الثقافة الشعبية وهي الأراجيل والسيجار والسجائر الملفوفة (الجوينت) وغيرها من الأساليب. وأحدث الابتكارات عندما يتعلق الأمر بالاستخدام عن طريق الحرق هي أراجيل الداب ريجز. فهذه الأجهزة الجديدة تجمع بين وعاء وعنصر تسخين ومصدر حرارة. ويمكن أن يصل سعرها إلى آلاف الدولارات.

التبخير هي طريقة حديثة أخرى لاستنشاق مادة تتراهيدروكانابينول. مع أن هذه الطريقة لا تؤدي إلى إحراق الزهرة فعليًا أو مركب تتراهيدروكانابينول، لكن تسخنه إلى درجة إنتاج البخار بحيث يمكن استنشاقه. وهذه الطريقة لها شعبية كبيرة لدى المستهلكين لأنها تمنع استنشاق مركبات إضافية ضارة بالأنسجة الحساسة للرئتين.

تجدر الإشارة إلى أن أجهزة التبخير وخراطيش مادة تتراهيدروكانابينول ذات الجود الرديئة قد تصدرت عناوين الصحف في السنوات الأخيرة. وقد تم التوصل إلى أن الأجهزة والخراطيش المصنعة بشكل غير متقن تسبب آثارًا صحية خطيرة لدى المستهلكين قد تصل إلى الموت. وكانت مادة البروبيلين جلايكول هي أبرز المواد المضافة المرتبطة بهذه الآثار الضارة. وبالتحديد، عند تفاعلها مع البخار، فإن هذه المادة تتحل وتتحول إلى مادة الفورمالديهايد والتي قد تؤدي أيضًا إلى التهاب الرئة.

لذلك، وكما قد فهمت، فإن الطريقة التي ستختارها ستتأثر بشكل بير بميزانيتك ومخاوفك الصحية والعديد من العوامل الأخرى. ضع في اعتبارك الخيارات التي لديك واستهلك القنب سواء بالتدخين أو التبخير بالطريقة التي تناسب نمط حياتك.

طريقة استخدام القنب هذه توصل مادة تتراهيدروكانابينول الكيميائية ذات التأثير النفسي وأكثر من مئة مركب آخر إلى مجرى الدم عبر الرئتين. ومن هناك يدخل الدخان أو البخار المستنشق إلى مجرى الدم عن طريق المرور بالأغشية المخاطية والأوعية الدموية لأعضاء الجسم. ثم يتم نقل المركبات إلى جميع أنحاء الجسم وإلى الدماغ لتؤدي عملها.

تتجاوز طريقة استخدام القنب هذه عملية التمثيل الغذائي للمرور الأول، مما يوفر جزءًا أكبر من مادة تتراهيدروكانابينول التي يمكن أن تضيع من خلال عملية الهضم لو تم تناولها عبر الجهاز الهضمي. وهو ما يقودنا إلى الطريقة التالية الأكثر شيوعًا لاستخدام القنب عن طريق الطعام والشراب.

الابتلاع عن طريق الفم – يعتبر تناول القنب من خلال مادة تتراهيدروكانابينول عن طريق الأكل والشرب طريقة شائعة أخرى للاستخدام. وهذه الطريقة بشكل خاص تناسب الذين يفضلون تناول المادة عن طريق الأكل أو يشعرون بالحرج من طرق استخدام القنب المتعارف عليها والتي قد تلحق الضرر بالأنسجة الحساسة للرئتين. وهناك أيضًا الرغبة في تجربة الجديد وهو متوفر بشكل واسع في عالم المأكولات والمشروبات التي يضاف إليها القنب.

ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تتطلب ابتلاع مادة تتراهيدروكانابينول ومرورها بمرحلة التمثيل الغذائي الأول. ومن خلال هذه العملية ومع مرور المادة عبر المعدة والأمعاء، فإنها تفقد بعض قوتها وتأثيرها.

عندما ينتقل المركب عبر الجسم بهذه الطريقة، فإنه يستغرق وقتًا حتى يكون له تأثير على الجسم. ويمكن أن تصل المدة إلى 6 ساعات في معظم الحالات. لذلك، من المهم التفكير جيدًا ما إذا كانت هناك التزامات حياتية قد تتداخل مع حالة التغير المفاجئ. بالإضافة إلى ذلك، وتمامًا مثل أي طريقة أخرى من طرق استخدام القنب، يمكن أن تتفاعل مادة تتراهيدروكانابينول مع الأدوية الموصوفة أو الحالات الطبية الموجودة مسبقًا بشكل سلبي. ولهذا السبب، من المهم استشارة الطبيب حول أي تفاعلات محتملة بين هذه المادة والمواد الأخرى التي قد تتناولها.

إعطاء تحت اللسان أو “إعطاء شدقي – على الرغم من أن هذه الطريقة قد تكون مشابهة لطريقة الاستخدام عن طريق البلع، إلا أنها طريقة مختلفة تمامًا.

فهذه الطريقة تقتصر على وضع المادة على الأنسجة الرخوة للفم تحت اللسان أو “الشدق”. وفي هذه الحالة، يتم وضع صبغات أو زيوت مادة تتراهيدروكانابينول تحت اللسان أو بين الشدق واللثة ليتم امتصاصها في مجرى الدم من خلال الأوعية الدموية المبطنة للفم. وفي هذه الحالة، يمكنك الحصول على مادة تتراهيدروكانابينول عن طريق الفم مع تجنب مرحلة التمثيل الغذائي للمرور الأول وبالتالي الحصول على “جرعة” أكمل من المركب.

التطبيق الموضعي – يمكن استخدام مادة تتراهيدروكانابينول على شكل كريمات ومراهم وزيوت. ويمكن وضعها مباشرة على الجلد للتركيز على آلام المفاصل والعضلات. وباستخدام الجلد كوسيلة للامتصاص، يمكن للمستهلك أن يستهدف منطقة معنية بشكل أكبر لتخفيف الألم عنها. وفي هذه الحالة، يكون لمادة تتراهيدروكانابينول تأثير مباشر على الخلايا والأعصاب في المنطقة المستهدفة. وبشكل عام، فإن المادة لن تدخل إلى مجرى الدم بطريقة الاستخدام هذه ويمكن استخدامها فقط كروتين صحي أكثر شمولًا.

الإدخال عن طريق المهبل والشرج – نعم، لقد قرأت الجملة بشكل صحيح. يختار بعض المرضى لعدة أسباب استخدام مادة تتراهيدروكانابينول على شكل كريمات أو زيوت أو تحميلات. وتشبه هذه الطريقة طريقة الوضع تحت اللسان. حيث أن كلًا من المهبل والشرج مبطنان بأوعية دموية تمتص المركب بسهولة عند وضعه عليها. تتميز هذه الطريقة بإمكانية وصول المركب بشكل سريع وتتشارك مع جميع طرق الاستخدام المذكورة أعلاه في فوائدها. قد يلعب العمر والجنس والوضع الصحي دورًا في طريقة تأثير الدواء.

Latest news